التخطي إلى المحتوى الرئيسي





التعريف بالمنطقة

منطقة صناعة العرض:
المنطقة في المقام الأول هي مفهوما مسرحيا بدأ التأسيس له منذ العام 1996م، وهي امتدادا لتجارب فنية سابقة، من خلال تجربة جمعية البسانس للآداب والفنون التي كانت تعتمد في منهجها المسرحي على البيئة كمصدر للتدريب وصناعة العرض، مرورا بتجربة طالبات مدرسة العلوم الادارية بجامعة الاحفاد منذ العام 2004م، ويظل مطروحاً للنقاش والتفاكر كمفهوم مسرحي جديد على راهن المسرح السوداني، لا سيما وأننا نؤسس لمسرح يناسب محيطنا وبيئتنا الثقافية، ومازلنا نفكر ونطور هذا المفهوم، وقد بدأ يتبلور تحت مسمى مسرح الواقع الجديد في العام 2006م، ولكنه أخذ منحنى سوداني في العام 2009م، حيث توصلنا الى مفهوم منطقة صناعة العرض المسرحي. ويستمد خطاب المنطقة الصناعية المسرحية قدرته على الحياة والتفاعل مع واقعنا الراهن من الإيمان بأن حياتنا السودانية على إطلاقها هي المؤسسة التدريبية التي نتعلم منها صناعة العرض المسرحي.
إلى جانب ذلك ظلت المنطقة وما زالت تعمل على تأسيس فروع لها في ولايات السودان المختلفة، واقامة الورش التدريبية في ولايات السودان المختلفة، لاسيما مناطق الصراعات والمناطق الاقل نمواً وتلك التي لا تتوفر فيها فرص للتدريب على صناعة المسرح، وقد تم تسجيل المنطقة رسمياً ضمن سجل المسجل العام للجماعات الثقافية بوزارة الثقافة في أكتوبر 2016م.
 الاهداف العامة:
1.   العمل على تأسيس مفاهيم مسرحية تناسب محيطنا وبيئتنا الثقافية.
2.   الاهتمام بالتدريب والبحث والاطلاع لتنمية قدرات فريق العمل المسرحي الفكرية والذهنية والجسدية.
3.   ابتكار دروب جديدة في كيفية صناعة العرض المسرحي.
4.   النهوض بالمسرح من المحلية الى العالمية.
 الوسائل:
1.   العمل على اقامة الورش التدريبية.
2.   اقامة المهرجانات المسرحية.
3.   عمل دراسات والأصدارات والكتب المختصة بالمسرح والفنون بشكل عام.
4.   السعي لجعل حياتنا السودانية على إطلاقها هي المؤسسة التدريبية التي نتعلم منها كيف نصنع عروضنا المسرحية.
5.   التركيز على التدريب والتعلم المستمر في كافة مراحل عملية التصنيع المسرحي.
 مشاركات وانشطة:
أولاً: المشاركات:
- دولية:
1/ مهرجان الجزائر الدولي للمسرح – مسرحية كاليك 2009م – صناعة عرض وليد الالفي.
2/ مهرجان روتردام الدولي للمسرح – مسرحية أهل الكهف 2009م – صناعة عرض وليد الالفي.
3/ مهرجان امستردام للمسرح الجامعي 2010م – ضيف شرف – وليد الالفي.
4/ ايام الشارقة المسرحية – ندوة المسرح العربي هل من جديد – عنوان الورقة "المسرح يصنع ولا يخرج" - إعداد وتقديم وليد الالفي 2014م.
5/ مهرجان المسرح العربي – المغرب - الرباط - 2015م - ضيف شرف - وليد الالفي.



- محلية:
1/ مهرجان البقعة – مسرحية كاليك – جائزة  2006م.
2/ مهرجان البقعة – مسرحية أهل الكهف  - الجائزة الكبرى 2008م.
3/ الاحتفال باليوم العالمي للمسرح – اتحاد الدراميين – مسرحية عيدالحب - مسرح الفنون الشعبية 2010م.
4/ مركز الوافر للتنمية البشرية – ام درمان – حي العرضة - مسرحية حكاوي طرف البحر 2011م.
5/ الاحتفال باليوم العالمي للمسرح – بالتعاون مع المجلس القومي لرعاية الثقافة والفنون – ولاية جنوب دارفور – نيالا مارس 2017م.
6/ مهرجان مركز عبدالكريم ميرغني للمسرح – جائزة التمثيل رجال مناصفة - والاخراج - فبراير 2018م
ثانياً: العروض المسرحية والورش والاوراق الدراسات:
1/ مسرحية نوم البنات – بدعم من المسرح القومي -مسرح الفنون الشعبية 2016م.
2/ ورقة بعنوان "نوم البنات......" – إعداد وتقديم سهير عبد الرحمن 2016م.
3/ ورقة بعنوان " .................. " – إعداد وتقديم ابوطالب محمد 2016م.
4/ مسرحية لبن العشر – بدعم من المسرح القومي – مسرح الفنون الشعبية – مايو 2016م.
5/ مسرحية عازف الكمان – مركز عبدالكريم ميرغني  يونيو 2017م.
6/ ورقة بعنوان "صناعة العرض المسرحي. ورقة تعريفية مفاهيمية" – إعداد وتقديم: دكتورة نعمات كرم الله 2017م.
7/ مسرحية لبن العشر – بدعم من مركز الفيصل الثقافي – مسرح الفنون الشعبية – 2017م.
8/ ورقة بعنوان "نستالوجيا المكان" – إعداد وتقديم الباحث والناقد ابوطالب محمد عبدالمطلب 2017م.
9/ سلسة ورش إعداد الممثل (كتابة – تمثيل – إخراج) نيالا 2004 – 2008م.
10/ ورشة صناعة العرض المسرحي – كلية الموسيقى والدراما – بالاشتراك مع بروفسير برونو مؤسس مدرسة امستردام للمسرح 2010م.
9/ ورشة مسرح المشاركة – متطوعي مبادرة شارع الحوادث – أستهدفت (25) شاب وشابة لمدة (10) ايام 2012م.
10/ ورشة مسرح صناعة العرض المسرحي – متطوعي مبادرة شارع الحوادث – أستهدفت (35) شاب وشابة لمدة (10) ايام 2013م.
11/ ورشة الحكاية من خلال التصوير الفوتوغرافي – متطوعي مبادرة صدقات  – أستهدفت (35) شاب وشابة لمدة (10) ايام 2013م.
12/ ورشة تقنيات كتابة النص المسرح كأداة اتصال مجتمعي - متطوعي مبادرة شارع الحوادث – أستهدفت (10) شاب وشابة لمدة (15) ايام 2014م.
13/ ورشة صناعة العرض المسرحي – أستهدفت (25) شاب وشابة لمدو (1) ايام – ولاية القضارف 2015م.
14/ ورشة صناعة العرض المسرحي – أستهدفت (25) شاب وشابة لمدة (10) ايام – ولاية جنوب دارفور – نيالا 2017م.
15/ ورشة صناعة العرض المسرحي – أستهدفت (25) شاب وشابة لمدة (10) ايام – ولاية النيل الازرق – الدمازين 2017م.


تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

من ذاكرة المنطقة الصنايعية (كايليك - أهل الكهف) - مارس 2008م

وليد الألفي.. رؤية في المسرح السياسي السوداني

  في عرضه "كرّاس حساب"، يتناول الكاتب و المخرج المسرحي   السوداني وليد الألفي   الانتفاضة الشعبية   التي اندلعت في بلاده في كانون الأول/ ديسمبر عام 2018، من خلال إضاءة جانب من تداعياتها متعلّق بمناقشة أزمة الحكم في ظلّ الحكومة الانتقالية ونموذج  العدالة الانتقالية   في السودان والنظر في الانتهاكات الجسيمة التي تعرّض إليها المتظاهرون. يلجأ العمل الذي تُعرض نسخته المحدّثة عند التاسعة وتسع دقائق من مساء اليوم الأحد في "مركز أم درمان الثقافي"، إلى الموسيقى الغنائية والرقص المعاصر المستوحيين من التراث السوداني، ويقدّم بالتعاون بين "تجمّع التشكيليين السودانيين"، و"منطقة صناعة العرض المسرحي" في ختام "معرض الثورة السودانية". وتستند "كرّاس حساب" إلى ورشة مسرحية أقيمت في ساحة الاعتصام أيّام الثورة، وكان الهدف منها استخدام المسرح كوسيط علاجي للناجين من العنف الذي وُوجهت به التظاهرات (من اعتقال وتعذيب وإساءة لفظية وتحرش جنسي) وكانت آخر بروفة قبل فضّ اعتصام قيادة الجيش بساعات. ثقافة آداب وفنون وليد الألفي.. رؤية في المسرح السياسي السوداني
رؤية مسرحية أهل الكهف   وليد عمر الألفى خريف   نيالا 2007   الأهداء.. للذي يتأمر مع نقارة اب قزة ، ضد أحزان تلك الأمكنة .. حينما يدنقر ويبتل ظله بعرق الراقصين .. الى روح الفنان الشعبي أبا حلو واليك حينما كنت تقف أمامها .. تتأملها،   تتغزل فيها.. تبتسم لك ، تمسك معصمها ، وتذهب بها الى بيت فى الحاج يوسف .. ترقصا طول الليل .. تحتضنا بعضكما .. تسترخى هى على سريرك لينتصب وعيك ، حينها تغزف أفكارا لتنجب هى مستورة ، عجلة جادين الترزي ، الحله القامت هسه ود الجردقو ورائعات كن قادمات لو لم تقادر تلك الغرفة وتقادرك تلك الخشبة وهى حزينة فى ثوب الحداد اليك أيها الفنان الذي لايشبه الا نفسه (مجدي النور) وليد عمر الألفى الأسطورة : يخبرنا القرآن الكريم بأن هنالك سلطان ظالم لايقهر وكان يعامل شعبه معاملة غير كريمة ، يقتل من يشاء يسجن من يشاء وينفى .. وكان هنالك شباب لم يستطيعوا تحمل هذا الظلم ، ففروا هاربين ليحتموا بكهف ، وكان معهم كلبهم فناموا جميعا ، وعندما أستيغظوا وجدوا أنفسهم فى زمان غير زمان السلطان الظالم .. يفرحون لأن السلطان الحالى حكيم وعادل . كما يخبرنا التاريخ