التخطي إلى المحتوى الرئيسي

كسوة طفل في العيد ثمن مشاهدة عرض مسرحي

 مجلة العربي الجديد الالكترونية

كسوة طفل في العيد ثمن مشاهدة عرض مسرحي في السودان

الخرطوم: عبدالحميد عوض

اشترط منظمو عرض مسرحي في السودان، أمس الإثنين، إحضار ملابس للأطفال الذي يعيشون في الشارع، أو دفع كتاب يخصص لمكتبة عامة، من أجل حضور العرض.

الفكرة نفذتها كل من "منطقة صناعة العرض المسرحي"، وهي جمعية ثقافية، بالاشتراك مع مركز أم درمان الثقافي، وبرعاية وزارة الثقافة والإعلام بولاية الخرطوم.

ووجدت الفكرة استجابة واسعة من الجمهور الذي حضر إلى "قاعة الصداقة" بالخرطوم لمشاهدة المسرحية، بحسب نائب الأمين العام لـ"منطقة العرض المسرحي"، المشرف على العرض الأخير، الهادي الشواف.

ويوضح الشواف، لـ"العربي الجديد"، أنّ مجموعة كبيرة من جمهور العرض المسرحي الذي يحمل اسم "النسر استرد أجنحته" حملوا معهم العشرات من ملبوسات الأطفال بين الجديدة والقديمة، مشيراً إلى أنّ المنظمين ينوون توزيعها على الأطفال الموجودين في الشارع، لتكون فرحتهم في عيد الأضحى المبارك.

وأشار إلى أنّ عضوة مجلس السيادة الانتقالي سابقاً، عائشة موسى السعيد، حضرت هي وأسرتها إلى العرض، وسلمتهم كميات من ملابس الأطفال، إضافة إلى ممثل تحالف قوى "إعلان الحرية والتغيير" الحاكم، كمال بولاد.

وأوضح الشواف أنّ عشرات من الكتب التي تم تحصيلها ستخصص لمكتبة أمبدة الحارة 15 المجانية، في إطار مشروع تنويري تستهدفه المنظمة وشركاؤها. 

واعتمد العرض المسرحي، الذي ألفه منّ الله الطاهر، على الحركات التعبيرية والرقص المسرحي المعاصر ومسرح السرد، كما اعتمد على ممثلين شباب من الجنسين.

وكانت "منطقة العرض المسرحي" قد نفذت عروضاً مماثلة منذ سنوات تختلف فيها فئات الدخول حسب المناسبة، فقد خصصت عروضاً ثمن مشاهدتها مواد غذائية أو مواد إيواء للمتضررين من السيول والفيضانات، وعرضاً مسرحياً آخر كان ثمن دخوله كتاباً مدرسياً أو كراساً للطلاب الفقراء.

وحددت المجموعة يوم 26 من الشهر الحالي موعداً لعرض جديد ستحدد ثمن تذكرته لاحقاً.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

وليد الألفي.. رؤية في المسرح السياسي السوداني

  في عرضه "كرّاس حساب"، يتناول الكاتب و المخرج المسرحي   السوداني وليد الألفي   الانتفاضة الشعبية   التي اندلعت في بلاده في كانون الأول/ ديسمبر عام 2018، من خلال إضاءة جانب من تداعياتها متعلّق بمناقشة أزمة الحكم في ظلّ الحكومة الانتقالية ونموذج  العدالة الانتقالية   في السودان والنظر في الانتهاكات الجسيمة التي تعرّض إليها المتظاهرون. يلجأ العمل الذي تُعرض نسخته المحدّثة عند التاسعة وتسع دقائق من مساء اليوم الأحد في "مركز أم درمان الثقافي"، إلى الموسيقى الغنائية والرقص المعاصر المستوحيين من التراث السوداني، ويقدّم بالتعاون بين "تجمّع التشكيليين السودانيين"، و"منطقة صناعة العرض المسرحي" في ختام "معرض الثورة السودانية". وتستند "كرّاس حساب" إلى ورشة مسرحية أقيمت في ساحة الاعتصام أيّام الثورة، وكان الهدف منها استخدام المسرح كوسيط علاجي للناجين من العنف الذي وُوجهت به التظاهرات (من اعتقال وتعذيب وإساءة لفظية وتحرش جنسي) وكانت آخر بروفة قبل فضّ اعتصام قيادة الجيش بساعات. ثقافة آداب وفنون وليد الألفي.. رؤية في المسرح السياسي السوداني
من ذاكرة المنطقة الصنايعية (كايليك - أهل الكهف) - مارس 2008م
رؤية مسرحية أهل الكهف   وليد عمر الألفى خريف   نيالا 2007   الأهداء.. للذي يتأمر مع نقارة اب قزة ، ضد أحزان تلك الأمكنة .. حينما يدنقر ويبتل ظله بعرق الراقصين .. الى روح الفنان الشعبي أبا حلو واليك حينما كنت تقف أمامها .. تتأملها،   تتغزل فيها.. تبتسم لك ، تمسك معصمها ، وتذهب بها الى بيت فى الحاج يوسف .. ترقصا طول الليل .. تحتضنا بعضكما .. تسترخى هى على سريرك لينتصب وعيك ، حينها تغزف أفكارا لتنجب هى مستورة ، عجلة جادين الترزي ، الحله القامت هسه ود الجردقو ورائعات كن قادمات لو لم تقادر تلك الغرفة وتقادرك تلك الخشبة وهى حزينة فى ثوب الحداد اليك أيها الفنان الذي لايشبه الا نفسه (مجدي النور) وليد عمر الألفى الأسطورة : يخبرنا القرآن الكريم بأن هنالك سلطان ظالم لايقهر وكان يعامل شعبه معاملة غير كريمة ، يقتل من يشاء يسجن من يشاء وينفى .. وكان هنالك شباب لم يستطيعوا تحمل هذا الظلم ، ففروا هاربين ليحتموا بكهف ، وكان معهم كلبهم فناموا جميعا ، وعندما أستيغظوا وجدوا أنفسهم فى زمان غير زمان السلطان الظالم .. يفرحون لأن السلطان الحالى حكيم وعادل . كما يخبرنا التاريخ